كتاب كيف نعامل الأطفال؟ لقداسة البابا شنودة الثالث
28- العلاقة بين مرحلة الطفولة المبكرة و المتأخرة
نبدأ الآن مع مرحلة الطفولة المتأخرة، وهي تشمل السنوات الخمس التالية من حياة الطفل (مرحلة التعليم الابتدائى تقريباً)
كمقدمة، لا نستطيع أن نضع فواصل أو حدوداً حاسمة بين فترة وفترة.
فلا يمكننا بالنسبة إلى جميع الأطفال، أن نقول بطريقة قاطعة إن مرحلة الطفولة المبكرة تنتهى عند هذه السن، ثم تبدأ فترة الطفولة المتأخرة في سن (كذا)... فقد يحدث تداخل بين المرحلتين عند كثير من الأطفال...
فالأمر يختلف من طفل لطفل...
حسب درجة ذكائه، ونوع نفسيته ، وكيفية تربيته، ومقدار خبرته، وما ناله من توعية ومن تعليم، وما اكتسبه من صفات وراثية... كل هذه الأمور تؤثر فيه، وتوجد تفاوتاً بين طفل وطفل... ولكننا فيما سنشرحه، إنما نتكلم عن الخطوط العامة.
كذلك فالانتقال من فترة إلى فترة يحدث تدريجياً...
كلما نضج الطفل في عقله وفى نفسيته... وقد يكون هذا النضوج سريعاً عند طفل، وبطيئاً عند آخر... كما لا ننسى مطلقاً نوع الطباع. فقد يكون أحد الأطفال بشوشاً بطبيعته، يميل إلى التآلف مع الغير، بينما طفل آخر يكون منطوياً لا يصادق أحداً بسرعة..
مرحلة الطفولة المبكرة، ومرحلة الطفولة المتأخرة، تشتركان معاً في بعض الصفات. ولكن تختلفان في مستوى النضج...
كلاهما يشتركان في القدرة على الحفظ، وفى حب التقليد، وفى محبة من يقدم الحب والعطاء والمديح والمداعبة...
وكل منهما فترة تسليم.